عام >عام
5 مشروبات مضرّة بالقلب.. ما هي؟
5 مشروبات مضرّة بالقلب.. ما هي؟ ‎الأحد 7 آب 2022 21:49 م
5 مشروبات مضرّة بالقلب.. ما هي؟

جنوبيات

لتعيش حياة صحيّة وطويلة عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أهمية الاعتناء جيداً بصحة القلب. يعاني نحو 800 ألف أميركي من نوبات قلبيّة سنوياً، ممّا يعني حدوث نوبة قلبيّة كلّ 40 ثانية. وبالرغم من عدم وجود أيّ ضمانة لعدم تعرض الشخص إلى خطر الإصابة بنوبة قلبيّة في أيّ مرحلة من حياته، فإن بعض التغييرات في الحياة من شأنها أن تقلّل من هذا الخطر.
 
تحدث النوبة القلبيّة نتيجة تعذّر تدفّق الدم إلى القلب. ويعود سبب هذا الانسداد إلى تراكم الرواسب الدهنيّة، ومنها الكوليسترول الضارّ. ويُسبّب هذا التراكم تصلّبَ الشرايين الذي يؤدّي إلى تضيّق الشرايين وتصلّبها. وفي أغلب الأحيان، تأتي النوبة القلبيّة نتيجة أمراض قلبيّة، خصوصاً مرض الشريان التاجي.
 
وفق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن 1 من 5 من النوبات القلبية تأتي صامتة، ممّا يعني أن نحو 20% من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبيّة لم يعرفوا بذلك، إلا أنّ الضَّرر يبقى مؤذياً.
 
في المقابل، تؤدّي الأطعمة دوراً في الحفاظ على صحتك أو في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض متعدّدة. ولكن ينسى كثيرون أن المشروبات التي نستهلكها أيضاً تؤثر في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو تقليلها، وفق ما نشر موقع eat this not that.
 
وبعد استشارة طبيب، تمّ تحديد 5 مشروبات يجب الابتعاد عنها أو الاستمتاع بها باعتدال، وتسليط الضوء على الأخرى التي من شأنها أن تعزّز صحّة القلب.

- المشروبات الغازية:
هذا أمر غير مفاجىء، فنسبة السكّر المرتفعة في هذه المشروبات تُشكّل تهديداً حقيقيّاً. وقد وجدت الأبحاث أن المشروبات السكّريّة تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية التي تُعدّ سبباً في النوبة القلبية، وفق ما أكّدته الاختصاصية في الطب الوقائيّ ساندرينا كالدير. كذلك أظهرت دراسة حديثة أنّ الأشخاص، الذين يشربون أكثر من 12 أونصة من المشروبات الغازية يومياً، لديهم مستويات غير طبيعيّة من دهون الدم التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
 
2- القهوة
إذا كنت تشرب القهوة بكميات كبيرة فأنت تعرّض نفسك حتماً لخطر الإصابة بأمراض القلب. صحيحٌ أنّ كوباً واحداً من القهوة يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أظهرت الدراسات إلا أنّ استهلاك الكافيين بكميّات كبيرة من شأنه أن يؤثر على القلب.
وقد كشفت دراسة حديثة عن أنّ الأشخاص الذين يشربون 6 أكواب من القهوة يوميّاً تزيد لديهم نسبة الدّهون في الدم التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بكميّات كبيرة، فعليكم التفكير في بديل آخر مثل شاي الأعشاب الذي يُعتبر مفيداً لصحة القلب.

3- مشروبات الطاقة
برأي د.كالدير أن "مشروبات الطاقة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب قدرتها على رفع ضغط الدم والتسبّب بعدم انتظام دقات القلب. فإذا كنت تظن أن هذه المشروبات تعطيك الطاقة بطريقة سريعة من دون عواقب، فأنت مخطىء. وتظهر هذه العوارض عند الأشخاص الذين يستهلكون هذه المشروبات بكميات كبيرة في فترة زمنية قصيرة أو شربها مع الكحول".

4- الكحول:

إن الذين يحتسون الكحول هم عرضة للإصابة بمشكلات في القلب أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون الكحول. الإفراط في شرب الكحول يُمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بمشكلات صحيّة عديدة، من بينها مشكلات في القلب.
وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يحتسين الكحول بطريقة منتظمة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الرجال الذين يشربون الكحول بانتظام. لذلك يتوجّب على الذين يشربون الكحول وغيرها من المشروبات أن يفعلوا ذلك باعتدال لتفادي مشكلات صحيّة قد يكونون بغنى عنها.

5- المشروبات المخفوقة
يوجد مكوّنان في هذه المشروبات يُشكّلان خطراً على صحة القلب، وهما السكّر والدّهون المُشبَعة. وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن وجبة غنيّة بالدهون يُمكن أن تُسبّب الإصابة بأمراض القلب عند بعض الناس. لذلك، عليك إعادة النظر ببعض الخيارات، وتفادي استهلاك هذه المشروبات باعتبارها غير مؤذية.

المصدر : النهار