عام >عام
كتاب جديد عن مركز الحضارة: نظرية تفسير النص للاستاذ احمد واعظي
كتاب جديد عن مركز الحضارة: نظرية تفسير النص للاستاذ احمد واعظي ‎الأحد 7 آب 2022 15:35 م قاسم قصير
كتاب جديد عن مركز الحضارة: نظرية تفسير النص للاستاذ احمد واعظي

جنوبيات

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان : نظرية تفسير النص للباحث في الفلسفة وعلم الكلام الجديد في الحوزة العلمية في مدينة قم والجامعات الإيرانية الاستاذ احمد واعظي وترجمه إلى العربية الاستاذ حيدر نجف .
وللباحث احمد واعظي العديد من الكتب والاصدارات باللغة العربية والفارسية ومنها التحول في فهم الدين والمجتمع الديني والمدني والإنسان من منظور الاسلام .
وفي كتابه الجديد يتناول الباحث حقلا جديدا من علوم التفسير وقراءة النصوص الدينية وذلك وفقا للعلوم الجديدة وخصوصا علم الهرمنيوطيقا وهو العلم المتخصص بدراسة النصوص وفقا لاسس علمية خاصة .
ويتضمن الكتاب أربعة فصول ، في الفصل الاول يتحدث المؤلف عن نظرية تفسير النص وأبرز القضايا المتعلقة بها وعلاقتها بباقي المصطلحات ومناهج التفسير ومبانيه، وكما يتناول علوم اللغة المختلفة ومنها الهرمنوطيقا وعلم اصول الفقه وعلم العلامات.
في الفصل الثاني يتحدث عن انطولوجيا المعنى ويستعرض وجهات نظر علمية مختلفة في فهم المعنى وفلسفة اللغة.
الفصل الثالث يتحدث عن إبستمولوجيا المعنى حيث يستعرض الكاتب النظريات المختلفة حول تفسير النصوص ومنها البنيوية والتفكيكية والبراغماتبة والعينية التفسيرية وغيرها ،كما يستعرض العوامل المساهمة في فهم النص ووجهات نظر العلماء المسلمين ومقارنة ذلك بآراء مختلف علماء اللغة .
والفصل الرابع يخصصه الباحث للحديث عن أخلاقيات المعنى ولوازم تفسير النص الوحياني اي النصوص الدينية وصولا مرتكزات علم القرأن والتفسير والنظرية التوحيدية في هذا المجال.
هذا الكتاب يقدم للقارىء صورة عما وصلت إليه علوم التفسير في الحوزات الدينية ولا سيما في الحوزة العلمية الدينية في مدينة قم المقدسة وكيف يتفاعل علماء الدين والباحثون في العلوم الدينية مع العلوم الحديثة لفهم النصوص الدينية .
وهو يشكل مادة علمية مهمة للمهتمين بتفسير النصوص الدينية وكل العلوم المتعلقة بها وفقا لما برز من علوم جديدة في هذا المجال .

المصدر : جنوبيات